الرئيسية / مقالات / استمع وشاهد ما ينفعك فقط

استمع وشاهد ما ينفعك فقط

إن طرق تطوير الذات تبقى كتيرة و متنوعة تساعدك على الإرتفاع والسمو وتسلق درجات النجاح خطوة خطوة، وتجعلك إنسانا طموحا يستفيد من لذة الحياة و من الوسائل المتاحة لديه.

     في هذا الموضوع سنتعلم طرق اختيار المفيد و الاستفادة منه و ذلك باستماع ومشاهدة ما ينفعك فقط لإكتساب المعرفة باتباع الخطوات التالية :

 

الخطوة الأولى: اختر من مواد تطوير الذات المسموعة أو المرئية ما يتناسب مع وجهتك في الحياة ومع تحقيق رسالتك وبلوغ أهدافك وتنفيذ خططك.

 

الخطوة الثانية: استخدم أسئلة ما قبل عملية اكتساب المعرفة المذكورة في مهارات تقصي المعلومات وحسن السؤال، حتى تصل إلى إجابات مقنعة وتعرف ما هدفك أو أهدافك من السماع أو المشاهدة.

 

الخطوة الثالثة: تأكد أن ما تريد سماعه أو مشاهدته سيحقق تلك الأهداف ولتعرف ذلك اتبع الخطوات التالية:

· ابدأ بتأمل عنوان المادة أو البرنامج وتفحصه واسأل نفسك: هل فيه دلالة على هدفك ؟
· بعد ذلك ابحث عن فهرس محتويات المادة إن وجد
· اقرأ ما كتب على ظهر المادة إن وجد
· اقرأ تعليقات المستمعين أو المشاهدين إن وجدت
· استمع أو شاهدت المقدمة أو الافتتاحية وركز على اكتشاف هدف المادة. إذا لم تجد هدفًا واضحًا للمادة، فعليك الحذر فليس هذا من علامات المادة الجيدة
· بعد ذلك اطرح الأسئلة التالية: هل وجدت ما يمكن أن يحقق أهدافي التي أريد من هذه المادة؟ وإلى أي حد؟ وهل أنا حقا بحاجة لسماع أو مشاهدة هذه المادة؟

 

الخطوة الرابعة:  استعن بالله عز وجل واسأله بصدق ويقين وحضور قلب أن يجعل في سماعك أو مشاهدتك هذه المادة خيرًا لك وأن ينفعك بها وأن ييسر عليك أمر الفهم والتطبيق.

تعليقات

تعليق

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.