درس الأول من دورة تعلم السيو كما يجب للمبتدئين

 

دورة تعلم السيو كما يجب للمبتدئين

ما هو السيو وما الفرق بينه وبين مصطلحات الإشـهار

 

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ بحول الله درسنا  تحث عنوان تعرف على السيو و ما الفرق بينه و بين العديد من المصطلحات كمصطلح الإشهار. و نذكر بذلك إشهار المدونات و المواقع و المنتديات و غيرها.

هل تتردد على مسامعك  كلمة السيو؟  هل دائما ما تعرض موقعك لمحترفين و يقولون لك يتوجب عليك عمل سيو ؟ هل تريد الإبحار في هذا العالم ؟ عالم السيو طبعا .

لا بد لك أن تتعرف على معنى كلمة السيو و ما المقصود منها و ما هو الفرق بينها و بين الإشهار .

السيو هو أختصار لكلمة seo أي Search Engine Optimization و معناها بكل بساطة  تهيئة المواقع لمحركات البحث.
 

تعريف :

السيو  هو تهيئة موقعك إلى أهم عشر نتائج بمحركات البحث أي في الصفحة الأولى من محرك البحث جوجل الذي نشتغل عليه نحن العرب.
وهناك أيضا محركات  العالمية كبيرة مثل بيج وياهو وغيرهما من محركات البحث التى يستعملها  مستخدموا  الانترنت للوصول إلى  المعلومات و مواقع من خلال محرك البحث .
تهيئة الموقع لمحركات البحث جزء مهم جدا من عمليات التسويق الإليكتروني و نجاح موقعك. 
ويوجد عندنا نحن العرب ربط كبير بين السيو واشـهار المواقع والمنتديات وهذا خطأ شائع يقع فيه معظم رواد العالم الرقمي وأنا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص إلى أن  أبحرت في هذا العالم وإكتشفت أسراره الدفينة والتي سوف أسردها عليكم تباعاً إن شاء الله .

 
ها نحن تعرفنا على السيو بمعناه  و سوف نتعرف على خطوات و شروط و الواجبات في الدرس و الدورة .

الأن ما الفرق بين السيو seo وبين عملية إشـهار أو إنتشار موقعك

السيو ليست عملية إشـهار او إنتشار الموقع لأن كلمة إشـهار أو إنتشار تطلق على المنتج أو الموقع… عندما يتم إشـهاره بطرق أخرى مثل الاعلانات والدعاية المدفوعة ولكن السيو يعنى صداقة الموقع لمحركات البحث ، بحيث يأخذ الثقة من محركات البحث وذلك بأنه يقدم شيئا  مفيدا بالفعل للزوار ويحتل المراكز الأولى فى محركات البحث.

قواعد و أساسيات صداقة محركات البحث 

يمكنك أن تعد موقعك لمحرك البحث وذلك إذا قرأت و تابعت أخر المستجدات التي  تخص محركات البحث .و أيضا مراقبة المحتوى الذي تقدمه لمحركات البحث حتى لا تتعرض لطرد من محركات البحث و تجاهل لمحتواك .جوجل مثلا تنشر نصائح لمديري المواقع للتحسين من جودة مواقعهم لكن إعلم أنهم لن يفصحوا لك عن كل شيء لذلك وجب

  1.  المتابعة الجيدة والمستمرة لأخبار محركات البحث.
  2.  التعرف و التمكن من كل الأدوات التي تساعد في تحسين الموقع في جوجل ومحركات البحث الاخرى.
  3. معرفة كل  الشروط الواجبة  تطبيقها في الموقع.
  4.  التطوير المستمر لخدمة الزوار موقعك  في المقام الاول.
  5. و هناك شروط أخرى غيرها لكن نكتفي بهذا القدر.

للتذكير فإن جوجل تقوم كل 3 شهور بالتغيير في خوارزميات التي تستخدمها لترتيب المواقع ، لذلك يجب أن تكون متابع جيد ومتوقع جيد لكي لا تخسر النتائج التي وصلت إليها وتجد موقعك بعد أن كان يحتل الصدارة في كلمة معينة أصبح الأن غير موجود بهذه الكلمة .

تعرف كيفية الوصول لقمة نتائح البحث على أقوى محركات مثل جوجل ياهو و غيرها ن طريق السيو الصحيح والسليم

لتحقق نجاح وذلك عبر تكوين  مركز قاعدة من الثقة لدي محركات البحث العالمية هناك طريقتين :

  1.  طريقة مجانية  عن طريق تهيئة الموقعك لمحركات البحث عن طريق إستخدام أساليب وعمليات السيو وإختيار الكلمات المناسبة والسليمة وكدلك إعداد صفحات موقعك بما يتماشى مع قواعد محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرهما. وسوف نتناول الشرح  تفصيلا في الدروس القادمة.
  2. طريقة مدفوعة  وذلك عن طريق الدفع لجوجل للظهور فى الصفحة الأولى في  مجموع الكلمات التي تختارها أو ما يعرف بإسم جوجل أدوردز أو دفع مبالغ طائلة لشركات السيو أو عن طريق اعلانات ال ptc .وما إلى ذلك من كل هذه الطرق

خلاصة الدرس  :

تعرفنا في  درس اليوم على  ماهو  السيو وما هو الفرق بينه وبين إشـهار المواقع والمنتديات.

 

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.