درس الخامس من دورة تعلم السيو كما يجب للمبتدئين

سلام الله عليكم في درس جديد من دروس دورة  تعلم السيو كما يجب السيو .و درسنا تحث عنوان  الروابط الخارجية – البيج رانك + خرائط الموقع .

بحول الله سوف نتعرف على كل من هذه النقاط و كيفية تعامل معها من حيث تقنية و بحث و فهم.

 

1. الروابط الخارجية :

إن أهمية الروابط الخارجية تتجلى في نوعيتها و توقيتها و عددها أيضا  فهي مقياس يحدد من خلاله محرك البحث جوجل  معدل شعبية موقع على شبكة الانترنيت. فكلما كان عدد الروابط الخارجية زائدا كلما زادت  نشبة شهرة و شعبية موقعك في محرك البحث جوجل.

من أهم شروط  التي تحبد أن تكون في روابط الخارجية هي :

  1. وضع رابط موقع في مواقع أقوى منك من حيث شهرة و عدد زوار فذلك  يؤدى الى رفع ترتيبك ويعتبر تصويت رائع لشعبية موقعك .
  2. كن حذرا من إستعمال برامج التي تضع موقعك بشكل أتوماتيكي و في وقت وجيز في مئات من المواقع الاخرى فجوجل لديها قدرة على معرفة زمن الذي ثم وضع الرابط في الموقع .
  3. قم  بهذه العملية يدويا بنفسك
  4. لا  تقوم بوضع روابط فى مواقع مختلفة يفرق بينها وقت زمنى صغير .

بإختصار  فالموضوع ليس بالكم ، ولكن بالكيف  للمزيد من المعلومات تابع هذا الموضوع  

معنى الباك لينكس

2-البيج رانك :

البيج رانك بكل بساطة سلم تتستخدمه جوجل لترتيب المواقع حسب  أهمية المحتوى بالنسبة للزوار ونوعيته إضافة إلى مستوى تصميم الصفحة وعدد الروابط الخارجية القادمة لها، وعندما نقول خارجية فإننا نقصد بذلك القادمة من مواقع أخرى. و هو علامة بين 0 و 10 و يعتبر موقع دو علامة 10 افضل و يظهر في الصفحة الأولى .في الحقيقة التقنية المستخدمة تعطي ترتيباً من صفر وحتى مليون تقريباً، بينما يظهر غوغل الترتيب من 1 إلى 10 فقط .

ماهي أهمية البيج رانك ؟

البيج رانك هو الروح الذي تعيش به المواقع ولا يوجد موقع ضخم إلا ولديه بيج رانك كبير .
لتفهم أكثر ؛ تابع الشرح :
لنفترض أن هناك موقعين ….
الموقع الأول لديه بيج رانك 1 
الموقع الثاني لديه بيج رانك 3
الموقع الأول وضع محتوى حصري ؛ مثلا موضوع بعنوان “البيج رانك” ؛ جاء عضو ونقل هذا الموضوع إلى الموقع الثاني ؛ في رأيك من الذي سيظهر الأول في جوجل الموقع الأول أم الثاني ؟
الجواب هو الموقع الثاني ؛ [ لماذا ؟ ] ؛ لأن الموقع الثاني لديه بيج رانك أكثر من الثاني وبالتالي سيظهر هو الأول في جوجل .
إذن البيج رانك هو عبارة عن تنقيط جوجل لموقعك ؛ أي من 00/10 إلى 10/10.

كيف أقوم بزيادة بيج رانك لموقعي ؟

تابع هذا الموضوع :  نصائح لزيادة البيج رانك مدونتك

3- خرائط الموقع :

إن خريطة الموقع المعروفة بالإنجليزية ب (sitemap) و هي عدد من صفحات الموجودة للموقع على شبكة الإنترنت و التي في متناول المستخدمين أو المتصفحين. و للخرائط الموقع عدة فوائد منها :

 

يمكن أن تحسن محرك البحث ألآلي للموقع عن طريق التأكد من أن جميع الصفحات يمكن العثور عليها في موقعك.
تساعد على التنقل بين الصفحات فتجعل عملية تصفح الموقع للزائرين أسهل و اوضح.
معظم محركات البحث تؤدي فقط إلى متابعة عدد محدود من الروابط الصادرة من الصفحة.
خريطة الموقع، تقوم بإنشاء صفحة واحدة في الواقع تحتوي على الروابط إلى كل صفحة على موقعك. تخيل ماذا يحدث عندما تضرب محركات البحث هذه الصفحة – أنها سوف تتبع الروابط على خريطة الموقع وبطبيعة الحال كل صفحة من موقعك يحصل على فهرستها من قبل محركات البحث.
خرائط المواقع لا تجعل تصفح الموقع اسهل للزوار و محركات البحث فقط بل إنها تتيح الفرصة ايضاً لإبلاغ محركات البحث عن أي تغير على الموقع أو اضافة جديدة.
خريطة الموقع تسمح لك للحصول على فكرة عامة على هيكل كامل من موقعك، وكلما كنت في حاجة لإضافة محتوى جديد أو أقسام جديدة، سوف تكون قادرة على اتخاذ القائمة بشكل التسلسل الهرمي من خلال نظرة عابرة على خريطة الموقع . ونتيجة لذلك، سيكون لديك موقع منظم تماما مع كل ما تم تصنيفه وفقا لأهميته.
تقدم إلى محركات البحث هو أنك لن تضطر إلى الاعتماد كثيرا على روابط خارجية لتوجيه محركات البحث الى موقعك.
عند انشاء خريطة موقع الخاصة بك ضع هذه النقاط في الاعتبار:

 

يجب أن تكون خريطة الموقع أبسط صفحة على موقع الويب الخاص بك.
لا تعطي اسم خيالي لرابط خريطة الموقع – ابقائه باسم “خريطة الموقع”، وبهذه الطريقة للزائرين فهم ما تعنيه مباشرة.
يجب تجنب دائما “ديناميكية” خرائط الموقع. تلك التي للزوار أن يعملوا في طريقهم إلى الحصول على معلومات. تذكر، يأتي الزوار الى صفحة خريطة الموقع لأنهم ضائعون. سيكون لجعلها تعمل مرة أخرى على شيء يمكنك عرض وصلة ثابتة بسيطة.
إذا كانت خريطة الموقع قائمة وصلات النص، تأكد من استخدام السمة TITLE من العلامة مرساة، وتشمل الكلمات الرئيسية في داخله.
فكرة جيدة لوضع جملة تصف محتويات الصفحة دون ارتباط تلك الصفحة على خريطة الموقع.
وينبغي أن تكون خريطة موقع ليس للتنقل الأساسي على موقع الويب الخاص بك فإنه يجب أن يكون مكملا له.
رابط في الموقع لصفحة الخريطة مهم جدا ويجب أن تحمل كل صفحات هذا الرابط. يمكن تضمينها في خريطة الموقع بوضعها في القسم العلوى على صفحة ويب.
يجب أن يكون لون الارتباط للحصول على ارتباطات زار يكون مختلفا عن ذلك من عدم زيارة الروابط بحيث يستطيع الزوار فهم الصفحات التي كانت قد زارت بالفعل، وبالتالي يوفر الوقت على الزوار.
اليوم وجود خريطة الموقع مهم جدا لأي موقع. يجب وضع خريطة الموقع الخاص بك على الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك. ان الصفحة الرئيسية هي في كثير من الأحيان على أعلى تصنيف الصفحات، عليك ضمان الحصول على فهرسة صفحات موقعك بأسرع وقت ممكن. إن العملية بسيطة للقيام بإنشاء خريطة للموقع و وضعها على موقعك ثم تخبر جوجل عن مكانها و سوف يقوم لاحقاً بفهرسة موقعك تبعاً للخريطة الموجودة.

 

و على العموم فمعظم سكريبتات الحديثة تحتوى على خلاصة RSS و خريطة sitemap لأهميتهما.

 

شكرا بمتبعتكم الموضوع للنهاية اترككم في رعاية الله إلى الدرس القادم إن شاء الله .

 

 

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.