مواقع العمل الحر Freelancer

منذ سنوات قليلة ظهر مصطلح جديد فى سوق العمل وهو الـfree lancer أو العمل الحر في مؤسسة أو مجال ما، والذى وجد فيه الشباب ضالتهم للهروب من شبح البطالة والفراغ..

كان المصطلح لفترة قريبة يقتصر على العمل الصحفي أو الترجمة، ولكنه الآن أصبح يشمل مختلف المجالات، ومع الوقت أصبحت خانة الوظيفة لمعظم الشباب والفتيات في الـcv تحمل بجانب المهنة مصطلح الـfree lancer

 

فى البداية يوضح أحد المختصين فى المجال  مميزات وعيوب مهنة الـfreelancer بقوله: “يلجأ الشباب عادة لهذا المجال لأهم ميزة به وهي أنك تصبح مدير نفسك، وبالتالي تتخلص من مديرك أو رئيسك المزعج الذى يضعك دائماً فى ضغوط وشروط لا تنتهي، وبالطبع يتبع ذلك حرية اختيار مواعيد العمل، وحرية التفكير واتخاذ القرار، ومكان العمل الذى غالباً ما يكون من المنزل، بالإضافة للعائد المادي الذى يصلك مباشرة من عملك بدون خصم ضرائب وتأمينات وغيره”.

ويستكمل: “في المقابل توجد عيوب ربما يستطيع البعض التغلب عليها بالإرادة والطموح، وتكمن فى تحمل المسئولية، والقدرة على تنظيم الوقت، والإلمام بكل تفاصيل العمل مهما صغرت، وبالتأكيد التأقلم مع العائد المادي غير المستقر أو الثابت”.

 

أما عن الخطوات التى يمكنك من خلالها بداية العمل الحر باطمئنان،فتتمتل فى :

1- الحصول على الدورات التدريبية اللازمة فى مجال عملك، حتى يتيح لك ذلك فرصا متعددة فى الاختيار بين الشركات، ويتيح للشركات فى المقابل الوثوق بك، على سبيل المثال إن كنت عملت من قبل في مشروع لشركة ميكروسوفت مثلا تخيل الاهتمام الذي سيتابع العميل به عرضك.

2- مواقع توظيف lancer free عبر الإنترنت لا يوجد أكتر منها الآن، ودائما يدور في أذهاننا قبل التسجيل بها عده أسئلة مثل.. هل هي مضمونة، هل فعلا أستطيع العمل من خلالها، وكيف أضمن مستحقاتي المالية، كيف يتم إرسالها لي، وهل يوجد من المصريين من عمل من خلالها من قبل أم لا؟.. أسئلة عديدة عليك أن تتأكد منها وتتأكد من حصولك على كافة حقوقك المالية قبل أن تبدأ في العمل لأي موقع أو عميل.

3- فى المقابل عليك أن تلتزم بمواعيد تسليم العمل، والجودة والكفاءة المتفق عليها حتى تضمن ثقة العميل، ففي المؤسسات والشركات يتعامل العميل معك بشكل غير مباشر وإذا حدث خطأ أو تقصير تتحمله المؤسسة ككل، بينما في الـfreelancer لا يتحمل أخطاءك غيرك وبالتالى عليك أن تبذل مجهودا مضاعفا للتأكيد على مصدقيتك وخبرتك.

4- الإبداع والابتكار هو ما يميزك فى سوق العمل الحر، ستجد الآلاف بل الملايين حول العالم يعملون فى نفس مجالك، ولكن أفكارك الخلاقة هي الوحيدة القادرة على وضعك فى المقدمة.

5- مهارات الإنترنت وإجادة اللغة الانجليزية من أهم أساسيات العمل كـfree lancer

 

و من مواقع العمل الحر نجد

موقع خمسات

موقع خمسات (http://khamsat.com) هو موقع غير متخصص بالمطورين أو بالمستقلين و لكنه يوفر منصة وسيطة بين (العارض) سواء كانت خدمة أو منتج و بين طالب هذه الخدمات أو المنتجات , و حيث أن الموقع بفكرته المبتكرة عربيا يعتمد على كون أن تكون هذه الخدمة بسيطة لا تتعدى بضع دولارات (خمسة دولارات) للخدمة و التي يحصل فيها الموقع على (1) دولار عن كل عملية تتم , و الموقع واعد بالتأكيد حيث أنه و على حداثة عمره إلا أن الكثير من الطلبات تمت عبره

odesk

يعد موقع (odesk) من أكبر و أقدم المواقع و أكثرها احترافية و الذي استخدمها بشكل دائم في أعمالي و هو يضم العديد من الخبرات في الكثير من التصنيفات من الكتابة و الترجمة و التصميم و البرمجة و خدمات البيع و الكثير من التصنيفات الاخرى و عن نفسي لم استخدمه إلى بالعمل مع المبرمجين و المصممين

elance

يأتي موقع (elance) في المرتبة الثانية من بين المواقع التي أستخدمها و وهو المنافس الوحيد بالجودة للموقع السابق و لكنه بالتأكيد يأتي بالمرتبة الثانية بالنسبة لتقديري

fiverr

موقع (fiverr) هو النسخة الانجليزية لموقع خمسات بنفس الفكرة و الذي يمكنك أن تحصل على خدمات صغيرة مقابل خمس دولارت أو بالتأكيد تقديم خدماتك عبرها

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.