برامج هادفة يجب أن تتـابعها في رمضــان 2014

برامج هادفة يجب أن تتـابعها في رمضــان 2014

كل عـام وأنتم جميعـاً بخيــر .. رمضـان كريـم مُبارك عليكـم جميعاً ..

رمضـان كما تعلمــون بالنسبة للبعــض هو فرصة مُمتــازة لـ ( إعادة تشكيــل النفس والشخصية والسلوك ) .. وللبعض الآخر فرصة لـ ( التطهيــر الروحي ) .. وبالنسبة للكثيــرين – للأسف – فرصة ممتــازة لمتابعة كمّ هائل من برامج المسابقات والمقـالب و المسلسلات السخيفــة المملــة التى لا تناقش أي شيء على الإطلاق ..

وسط كل هذه الضــوضاء السمعية والبصــرية ، يبــرز لنــا العديد من البرامج الهادفة والمهمة التى تستطيــع بالفعل التأثير عليك بشكـل فعّال ، وتعيد تشكيــل شخصيتــك الإنسـانية والروحيــة والدينية والعقليــة على المدى البعيــد ، لما بعــد الشهــر المُبــارك..

إذا كنتَ تنتظــر مسلسل ( هيفــاء وهبي ) الجديد بلهفـــة ، أو تسعــى لمشــاهدة برنـامج مقالب ساخرة ، أو برنامج مسابقــات ..

فهــذا المقال غير مناسب لك إطلاقاً !

*********************

قصـة وفكــرة – طـارق السـويدان

كالعادة يطل الداعية والمُتكلم الكويتي – الدكتور طارق السويدان – على مُتابعيــه ببرنــامج فكــرته تنمــوية مهمة ، يستعرض فيهــا مفــهوم ( الفكـــرة ) وكيف يُمكنك تحويلها إلى واقع حقيقي ..

قصص لنمـاذج تاريخيــة عربية وغير عربيــة ، لا شك أنها ستكون دفعــة هائلة بالنسبــة لك في طريق سعيـَك لتحويل أفكــارك إلى واقع ملمــوس..

يجب أن تشـاهد هذا البرنامج !

***********************

خواطــر 10 – أحمد الشقيــري

مرة أخرى مع الإعلامي السعــودي المتميــّز ( أحمد الشقيــري ) فى الموسم العاشر لبرنــامجه الرائع والمتميــّز والمتجدد ( خواطــر ) الذي يستعرض فيه أفكــاراً مختلفة عن مفهوم الدين .. التنمية .. استعراض تجارب عالميــة في الدول الأخرى ودراسة إمكانية تطبيقهــا في بلادنا .. التذكيــر بماضي العرب والمسلمين العريق .. إلخ ..

عنوان الحلقــات هذا العام سيكون ( إهدنا الصراط المستقيم ) .. سيُناقش ( الحِكمــة ) من وراء الكثير من الأمور التى نمارسها ونمنعها ونحض عليها ..

البرنامج دينــي ودنيــوي .. وعقلاني في نفس الوقت ، وهو ما يجعله مميــزاً على الدوام..

******************

خطوات الشيطــان جـ 2 – معــز مسعـــود

هذا ليس برنـامجاً ، بقدر ما هو ( مسلسل رمضـاني ) في الواقع .. لذلك ، فمدمنــي المُسلســلات لديهم فرصة فى مشــاهدة مُسلسل ( بالمعنى الحرفي ) ولكــن – لأول مرة – يقدم فكــرة مــا جديرة بالمتابعة ..

المسلسل يناقش افكــاراً مهمــة في إطــار درامي ، من خلال تفسيــر لظواهر / مشاكل انســانية وحيــاتية تواجهنــا كل يوم ، من نظــرة دينيــة فلسفية عقلانيــة تحليليــة عصــرية ..

مُعز مسعـود في برنامجه الجديد ، نقــل فكــرة ( الوعظ الديني التقليــدي ) إلى فكــرة ( مسلسل درامي يقدم أفكـاراً ويطــرح حلولا ) ..

فكرة ممتازة بشكـل عام .. لو كانت ربع مسلسلات رمضــان على نفس السياق ، كــان وضعنـا قد إختلف تمـاماً عما نحن فيه الآن ..

مسلسل يناقش مشكلة ، ويقدم تحليل ، ويطرح حلول .. أفضل مليون مرة من مسلسل لا تفهم قصته من بدايتها إلى نهايتها ، ولا تخرج منه بأي فائدة ســوى أن الممثلات لديهن قدرة خارقة فى وضع أطنان من المساحيق بلا جدوى ..

********************

عيش اللحظــة – مصطفــى حُسنــي

برنامج آخر للداعية مصطفى حُسني ، يناقش فيه هذا العــام أفكـاراً دينية ودنيــوية ..

من مقدمة البرنامج ، يبدو أنه يناقش ( لحظــات السعادة والألم ) التى مررنــا – ونمــر – وسنمــر بها جميعاً .. لا محالة..

عيش اللحظــة يبدو برنـامجاً واعداً إذا كنت تشعر أن حيــاتك مليئة بالتناقضـات الإنسانية والفكــرية والحيــاتية .. وحتى الدينية ربمــا..

فضلاً ان طريقة إنتــاجه فيما يبدو سريعة وشبابيــة ، مما يجعل البرنـامج اكثــر تأثيراً للمتلقي ، من فكــرة الوعظ المُباشــر التقليــدي..

************************

وأخيــراً ..

السلسلة الوثائقيــة COSMOS

منذ متى كـان الديــن أو الإرتقاء الذاتي والروحــي مُرتبطـاً فقط بمشاهدة البرامج التنموية الذاتية ، أو الدينية ، او البرامج التى تصحح مفاهيــم ، وتحلل مُشكــلات ، وتقدم حلولا فرديــة أو إجتماعية ؟

جوهر الحيــاة هو التأمل الذاتي .. أنت بشخصــك تتأمــل في الكون من حولك ، ولا تدع الآخرين يشــرحون لك أو يفســرون لك نظــريات على حسب أهواءهم او خلفياتهم الأكاديمية أو الإنســانية..

الكــون .. السلسلة الوثائقيــة الرائعة التى تقــدم لك آخر اكتشافات العلمــاء المُذهلة فى أغوار الكون القريب والبعيــد ، والتى – حتماً – ستعيــد تشكيــل وجهة نظــرك عن مفهــوم الحيــاة ذاتها .. مفهوم تقبّل الآخر لأننا جميعاً نعيش فى أرض واحدة وكون شاسع .. ستجد أنها – بلا شعــور – ترفع من مستواك العقلي والعلمي والروحي والديني والإنســاني ، إلى جانب المُتعة القصــوي في المشــاهدة..

السلسلة الوثائقية Cosmos جديــرة بالمشــاهدة خلال رمضــان هذا العام .. احرص ألا ينتهى رمضــان إلا وقد شاهدت حلقــات هذا البرنــامج الأسطوري ( الموسم الجديد 2014 ) ، سواءاً من خلال يوتيــوب ، أو تحميله من خلال روابط تورينت..

اقرأ أكثر عن هذه السلسلة الوثائقية الممتعة :

السلسلة الوثائقية COSMOS … عندما يصبح العلم ممتعاً

**************

القائمة أعلاه من المفتــرض أنها وجبــة دسمــة تشمل : الديــن .. تصحيح المفاهيم .. تحليل المشاكل واستنباط الحلول في إطار ديني أخلاقي .. وأخيراً العلم المُمتع المُذهل..

في رأيي ، نحن خُلقنا بالأساس لنجمع كل هذه الأشيــاء معاً في وقت واحد ، بلا استغراق في أمر واحد من هذه الامور ، وإهمال الباقي ..

إذا استطعنا جميعـاً – وأنا أولكم – أن نتابع كافة هذه البرامج الهادفة خلال شهــر رمضــان ، فالمؤكد أننا سنخرج من الشهــر الفضيل بمخزون هائل من التطور الروحي والعقلي والعلمي والإنســاني ، تنعكس نتائجه على حيــاتنا جميعاً خلال العام المُقبل..

ما أريده منك رجاءاً في نهاية هذا المقــال :

أولاً :

لا تخرج إلا بعد أن تشيــر إلى برنامج ترى أنه هادف ويجب مُتابعته ، ولم يُذكــر في القائمة .. شارك بما عندك ليكون المقــال بتعليقــات قراؤه دليلاً للجميــع حول أفضل البرامج التي يجب متابعتها فى هذا الشهــر..

ثانيـا :

إذا رأيت هذا المقال هادف ، ومفيــد .. أرجو منك أن تنشــره على أوسع نطــاق ، حتى يستفيــد غيرك ممن لا يعــرفون بالضبط ماذا يشاهدون خلال الشهــر المبــارك ..

لا تسمــح للمسلسلات والكارتون والمسابقـات والإعلانات والرقصـات ، أن تلتهم وقتك ووقت أصدقاءك ومعارفك ، في وقت يمكنك فيه بالفعل الاستفــادة من كل دقيقة خلال الشهــر المُعظم في تطوير نفســك عقليـاً وروحيـاً ..

كل عام وأنتم بخيــر .. رمضان كريم ..

لا تنســونا من دعاؤكم 

منقول  من موقع أراجيــك 

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.