خمس مواقع لجلب صور مجانية لمدونتك

خمس مواقع للجلب صور المجانية لمدونتك, موقعك أو منتدياتك

خمس مواقع للجلب صور
خمس مواقع للجلب صور

مصدر الصورة

كثيرٌ منا لديه مدونة أو يشارك في منتديات هنا وهناك ، وكثيرة هي المرات التي نكتب فيها مواضيع في تلك المنتديات والمدونات ونحتاج إلى بعض الصور التوضيحية والتكيميلية ليزدان الموضوع بها ويستمتع القارء بالغوص في اعماق النص ، فالصورة أبلغ من النص المكتوب والصورة توصل المفهوم أفضل من مئات الكلمات وأبلغ من عشرات العبارات. لكن السؤال هنا: من اين نحصل على الصور المجانية لإدراجها ضمن المواضيع ؟

[headline style=”3″ color=”blue” tag=”h2″]انتهاك حقوق أصحاب الصور[/headline]

في الغالب ، يلجأ معظمنا للبحث السريع عبر محرك البحث قووقل الصوري عن صورة تناسب موضوع مقالته وبلمسات سريعة يكون قد جلب أفضل الصور من عده مواقع ونسخها أو رفعها إلى موضوعة دون أن يعرف من أي المواقع هي أو ماهو المصدر . والواقع أن هذه الصور لها حقوق وأن صاحبها الذي تعب في تصويرها أو رسمها أو ابداعها قد امضى وقتاً وبذل جهداً ليس بالقليل لينتج هذه الصورة أو تلك ، لذلك ، يجب علينا أن نتحقق عن التصريح المتاح للصور التي نقوم بإدراجها في مواضيعنا ، هل هي متاحة للاستخدام بأي شكل أم تحت ضوابط معينة أم أنها غير متاحة للاستخدام في المواقع الأخرى. لكن في الغالب لا يكون التصريح وهذه الحقوق واضحة في الموقع وحينها يتطلب الأمر مراسلة صاحبة الموقع الأصلي للصورة للاستئذان منه لاتسخدام صوره .

لكن يبدو أن المسألة اصبحت معقدة وأنها ستأخذ الكثير من الوقت الثمين والحل الأسرع والأفضل هو الاعتماد على بعض المواقع التي توفر صور مجانية متاحة الاستخدام لإدراجها ضمن المواضيع وبداخل المواقع.

[headline style=”3″ color=”blue” tag=”h2″]مواقع الصور المجانية[/headline]

في الغالب هي مواقع تتيح مشاركة الصور بين المستخدمين وأن كل او بعض هذه الصور متاحة للمشاركة والاستخدام وإعادة الإنتاج ، وفي الغالب الصور التي في هذه المواقع تتبع رخصة “التشارك الإبداعي” التي تتيح لك كامل الحرية في استخدام الصور مع الإشارة إلى مصدر الصورة عند استخدامها .

 ملحوظة/

1) ستقوم بالبحث عن الصور في تلك المواقع باستخدام المصطلحات الانجليزية لإظهار افضل النتائج، ويمكن استخدام برنامج ترجمة أو مترجم قووقل لترجمة العبارات من العربية إلى الانجليزية ثم البحث عنها.

2) قم بالإشارة إلى مصدر الصورة الأصلي أو صفحة المصور عند استخدامك لأي منها.

 

 فليكر Flikr.com

 

موقع فليكر Flikr من أكبر مواقع مشاركة الصور وهو يتبع شركة ياهوو، وبه يمكن للمشتركين رفع صورهم وترتيبها وتنظيمها وتعديلها والسماح للعالم برؤيتها وتحميلها. يمكن البحث عن الصور المناسبة لمواضيعنا ومدوناتنا ثم استخدامها بحرية مع الإشارة للمصدر الأصلي للصورة ، لكن انتبه لأنه ليس كل الصور التي في فليكر متاحة وغير محمية الحقوق ، فالموقع يتيح للمشتركين اختيار الرخصة لصورهم مابين حمايتها واغلاقها عن الاستخدام وبين اتاحتها تحت رخص التشارك الإبداعي ، لذلك قم باستخدام البحث المتقدم للبحث فقط في الصور غير المحمية بواسطة تحديد الخيار الأخير المسمى: (  ) ، فهنالك الملايين من الصور المتاحة للاستخاد تحت هذه الرخصة ويمكن تصفحها كلها في موقع فليكر عبر الرابط التالي:

 

 


 

 موقع SXC.hu

وهو موقع شبيه بالسابق إلا أنه لا يقدم مميزات وخدمات قوية بل فقط يسمح بالأعضاء المنتسبين إليه مشاركة الصور فيما بينهم، كما يتطلب تحميل الصور الموجودة التسجيل الذي هو مجاني في الأصل ، ويحتوي الموقع على قرابة الأربعمائة ألف صورة . يمكن استعراض الصور حسب التصنيفات أو البحث ضمن جميع الصور . عند البحث في الموقع تظهر الصور المجانية لكن يسبقها الصور الغير مجانية التابعة لموقع IStockPhoto.com وذلك كنوع من الدعاية للموقع وجذب للمشترين .

 

 


 

 صور من ويكيميديا commons.wikimedia.org

نعرف موقع ويكيبيديا جيداً ( الموسعة الحرة ) الذي يتيح نشر والمعلومة بشكل مجاني ومتاح للاستخدام وليس به أي سمات ربحية، وهو مشروع تتبناه مؤسسة ويكيميديا بالإضافة إلى عدد من المشاريع من ضمنها موسوعة ملفات الوسائط المتعددة المفتوحة للاستخدام العام ، والموقع يحتوي على أكثر من سبعة ملايين ملف متنوع بين صور وصوت وفيديو ، كلها متاحة ومرخصة للاستخدام بشكل مجاني ، يمكن تصفح الصور والملفات حسب التصنيفات المدرجة أو البحث داخل قواعد بيانات الموقع الضخمة

 

 


 

 موقع فري فوتو FreeFoto.com

موقع يحتوي على أكثر من 130 ألف صورة مقسمة تحت تصنيفات عديدة ومتاحة للاستخدام غير التجاري ويشترط الموقع ذكر مصدر الصورة عند استخدامها في مواقع الانترنت أما الاستخدام الداخلي ( في الوسائل التعليمية والأمور الشخصية ) فيمكن استخدامها بشكل حر .

 

 


 أيقونات مجانية من iconfinder

أكبر موقع متخصص في البحث عن الأيقونات بمختلف اشكالها وألوانها ،، يوجد به الكثير من الأيقونات المفيدة في التصميم وبناء المواقع وكذلك يمكن استخدامها داخل المواضيع والتديونات فهنالك الكثير من الأيقونات التي تغطي موضوعات كثيرة وجوانب عديدة وبعضها بأحجام كبيرة ، يوجد بجوار كل أيقونه معلومات المصمم والترخيص وأغلبها متاحة للاستخدام تحت بند التشارك الابداعي أو بترخيص مفتوح ومطلق للاستخدام التجاري.

 

 

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.