تعريف ما هو موقع البروكسي ووظائفه

 تعريف ما هو موقع البروكسي ووظائفه

 

 

  سلام الله عليكم في هذه التدوينة التي يوف نبدأ لها كتاب شامل عن البروكسي ونتطرق لموضوع كيفية إنشاء موقع بروكسي و إنجاحه  و سيكون هذا هو محور مقالتنا القادمة على شكل أجزاء مرتبطة بما بينها.

نتعرف معا على ما هو موقع بروكسي و ما هي وظائفه؟

 

كيفية عمل البروكسي :

البروكسي  هو ببساطة   تطبيق يتم تركيبه على أجهزة حاسوب خادمة، عند ذلك يدعى باسم خادم البروكسي(proxy server). بحيث يعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة والإنترنت و كذلك يعمل على عزل الشبكة عن الشبكة الخارجية العالمية (www) ويوفر لها السرعة والأمان . فعلى سبيل المثال عند طلبنا لتصفح موقع معين يعمل البروكسي من خلال الوظائف التالية :

1-التخزين (Caching):يتضمن البروكسي ذاكرة تخزين أو قاعدة بيانات كبيرة السعة من شأنها تقليل الزمن الللازم لتحميل صفحة من الشبكة إلى كمبيوتر الزبون، فعند طلبنا لموقع معين سيرسل هذا الطلب لخادم البروكسي (proxy server) الذي يبحث في هذه الذاكرة فإذا وجد ماهو مطلوب فأنه يعيد إرسالها للزبون، وفي حالة الاخفاق فأنه يجوب الشبكة العالمية باحثاً عما طلب منه بحيث يتم تخزينه لديه في البداية ومن ثم أرساله للزبون..

2-الفلترة (filtering): كثير من الناس هذه الأيام يشكون من أن مواقع الويب المفضلة لديهم يتم حظرها سواء في العمل أو في المدرسة أو حتى في البلد كله، عرفت مالسبب؟ يتم كل هذا عن طريق عملية تنقيح يقوم بها البروكسي لبعض المواقع عن غيرها, بحيث يسمح بالوصول لبعض المواقع ويمنع المواقع الأخرى، وهو مايعرف بالمواقع المحجوبة..

3-الأمان (firewall):يمكن أن يعمل البروكسي كجدار ناري، مثلاً على مستوى شبكة محلية خاصة بمؤسسة أو شركة فان هذا البروكسي يساعد على حماية هذه الشبكة من اي هجوم أو أعتداء خارجي على شبكتها.

أنواع برامج البروكسي ؟

هناك 8 أنواع من برامج البروكسي (لتعرف عليها  قم ببحث عنها بعنوان “أنواع برامج البروكسي ووظائفها ” على محرك البحث”).

بنسبة لنا النوع الذي سوف نتطرق له هو  :

بروكسي الويب ووظيفته :

يطلق على البروكسي الذي يركز على بيانات شبكة الويب الدولية (WWW) “بروكسي الويب ـ Web proxy”. والاستخدام الأكثر شيوعًا لبروكسي الويب هو استخدامه كذاكرة تخزين على الويب. توفر معظم برامج البروكسي (مثل Squid) وسائل يمكن من خلالها منع الوصول إلى بعض عناوين المواقع (URL) المدرجة في القائمة السوداء وذلك لحجب هذه المواقع ـ الأمر الذي يُعرف باسم فلترة المحتوى. وتُستخدم مثل هذه البرامج في الشركات عادةً، على الرغم من أنه مع زيادة استخدام نظام التشغيل Linux في الشركات الصغيرة والمنازل أيضًا، فإن الاستفادة من خدمة فلترة المحتوى التي يوفرها نظام Linux أيضًا لم تعد تقتصر على الشركات الكبيرة فقط. هذا، ويقوم عدد من وحدات خدمة بروكسي الويب بإعادة تنسيق بعض صفحات الويب لكي تتناسب مع أغراض معينة أو جمهور محدد (مثل إمكانية عرضها على شاشات الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الشخصي الرقمي [PDA]). اعتاد عملاء أمريكا أون لاين (AOL) على مرور طلباتهم ببروكسي موسع للعمل على “ضغط” أو تقليل التفاصيل في صور JPEG. وقد أدى هذا إلى زيادة سرعة الأداء، لكنه تسبب في حدوث عدد من المشكلات مثل الحاجة إلى وجود درجة وضوح أعلى في الصور أو الحصول على نتائج غير صحيحة نتيجة لعملية الضغط التي تحدث. وكان هذا هو السبب في وجود رابط “AOL Users Click Here” في العديد من صفحات الويب في بداية استخدام شبكة الويب، وذلك لتخطي وحدة خدمة بروكسي الويب ولتجنب الأخطاء الناجمة عن استخدام نظام “الضغط”.

البرامج المجانية مفتوحة المصدر : 

  • PHProxy: يمثل هذا البرنامج أحد أقدم النصوص البرمجية المخصصة والمتعلقة بالبروكسي وأكثرها استخدامًا على الإنترنت.ولهذا، اعتمدت العديد من النصوص البرمجية الأحدث الخاصة بالبروكسي على أساس برنامج PHProxy Proxies. Tech-FAQ..
  • Privoxy: عبارة عن بروكسي ويب مفتوح المصدر ـ أي أن الكود البرمجي الخاص به متاح للتطوير مجانًا ويتميز بوجود سمات الحفاظ على الخصوصية وحجب الإعلانات.
  • CGIProxy: عبارة عن نص برمجي للبروكسي يعتمد على الويب ومكتوب بلغة بيرل (Perl). وهو متاح مجانًا وليس للاستخدام التجاري.
  • EZproxy: عبارة عن وحدة خدمة بروكسي ويب مصممة لإعادة كتابة عناوين الويب وتهدف في المقام الأول لتوفير إمكانية الوصول إلى المواقع التي تقوم بتوثيق المستخدمين من خلال عنوان بروتوكول الإنترنت.

هذه فقط أمثلة وهناك المزيد من البرمجيات  للمزيد من معلومات حول البروكسي قم بزيارة هذا الرابط :  البروكسي .

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.