ما هي الدعاية والإعلان والإشهار مفهومها و اساليبها

ما هي الدعاية والإعلان والإشهار مفهومها و اساليبها

اردت ان اضع هذا الموضوع نظرا لتساؤلات التي اتوصل بها وهي  في مجال الدعاية ويكون سؤال على الشكل  عندي كوبون فايسبوك او ادوردز واريد عمل حملة إعلانية.؟ و اسئله كجواب رد له : هل عندك حساب بنكي اي كريديت كارت  هل عندك بايبال هل عندك راس مال لكي تقوم بإعلان  و جواب في الغالب لا ولكن عندي فقط كوبون.

           مهم إدا قرات هذا الموضوع و كنت ممن يطرح متل هذا السؤال و غيره من اسئلة مشابهة متل : كيف  اقوم بإعلان ؟ او هل بإمكان عمل إعلان مجاني ؟ .. هل هناك وسائل و غيرها ؟ اقول لك تابع هذا الموضوع حتى تستفيد ما هي الدعاية والإعلان والإشهار مفهومها و اساليبها.

أولا تعريف  الإعلان أو الدعاية أو الإشهار

(بالإنجليزية: Advertising‏) (بالفرنسية: Publicité‏)، هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية والغير ربحية والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.

والاعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسيب في عالمنا اليوم، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية والاعلان فأصبح تصميم الاعلانات وإخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.

وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الاعلان على أشكال تطورت بمرور القرون حتى أصبح فن الاعلان كما نعرفه الآن.

الاعلان عبر الانترنت

هو ببساطة الدعاية التي تتم عبر الإنترنت. للراغبين في مثل هذه الاستراتيجية، هناك عدد من الخيارات ولقد وجدت بعض وسائل الإعلان عبر الانترنت وهى ليست كاى وسيله اعلان تقليدية . وعلى الرغم من ان وسائل الاعلان عبر الانترنت لا تزال قيد الدراسة الا انها اثبتت نجاحات مذهلة . كما انها اثبتت انها احد اهم واقوى وسائل الاعلان التى تجبرك على التعامل معها . فمثلا تواجه الصحف والمجلات في جميع أنحاء العالم عددا من التحديات المختلفة، بما في ذلك فقدان العائدات الإعلانية . الاعلان على الانترنت يتميز بالمرونة الشديدة لانه ممكن ان يشبه الاعلانات المطبوعه او حتى اعلانات التلفزيون نفسها فالاحتمالات مع الاعلان عبر الانترنت لا متناهية

مميزاته :

  1. تعتبر من اقل وسائل الاعلان تكلفه على الاطلاق .
  2. استهداف الفئات الصحيحة من الناس .
  3. تستطيع تحقيق جمهور في جميع أنحاء العالم.
  4. له جاذبيه فائقة للعملاء . – مرونة هائلة فى الابداع فى الاعلان .
  5. الوجود الدائم للاعلان يمكن ان يعود اليه العميل فى اى وقت للتاكد من معلومة .
  6. امكانيه رصد وتتبع النتائج وتحليلها بمنتهى السهوله .
  7.  امكانيه تحديث الاعلان او الحمله الاعلانية كامله بسهوله .

 

عيوبه :

  1. – من الممكن ان يتجاهل العملاء الاعلان .
  2. ان تحدث مشاكل عند مشاهده الاعلان مثل ان يكون الموقع متوقف او ان يحدث تاخير فى تحميل الفيديو الخاص بالاعلان وغيرها من المشاكل التقنية .
  3. من الممكن ان يحدث تشتت للعملاء حيث يكون اهتمام الزائر للموقع هو البحث عن شئ معين سواء معلومة او غيره فالمواقع .
  4. لو كانت احد وسائل الاعلان المدفوعه ممكن تقع ضحيه للاحتيال .

ما هو الاشهار

الاشهار هو عمليه مترابط مع بعضها البعض وهى عمل دعاية لموقعك  وتهدف هذه العملية الى زيادة عدد الزوار للمواقع وهى عمليه تحسين الموقع وتهيئة لمحركات البحث  عن طريق عمل محتوى جيد لموقعك يجذب اليك الزوار ويجلب اى محركات البحث أيضا اليك لان محركات البحث تهتم بالمحتوى الجيد و الكلمات المفتاحيه الخاصة بك ولان اشهار المواقع من أهم الأشياء الآن التي لا يستطيع اى صاحب موقع الاستغناء عنها لان عدد كبير من مستخدمين الانترنت يبحثون عن منتجات بعض الأشخاص على الانترنت ولا يجدوها وا حتى لا تكون فى اولى صفحات البحث اذا كيف سوف ياتى اليك الزوار ان لم تكن فى اولى محركات البحث وهى فكرة متقاربة تمام لفكرة الشركة الجديدة التي تريد الشهر فيقوم صاحب شركة جديدة بعمل اشهار لشركته لجلب المزيد من العملاء لاستخدام منتجاته او خدماته او عرض خدماته على شركات أخرى ويجب على اى صاحب موقع عمل خطه تسويقية قبل بناء الموقع وأثناء بناء الموقع ومراعاة تصميم الموقع هل يتلاءم مع محركات البحث ام لا ويجب علي صاحب الموقع دراسة وتحديد المواضيع والصفحات الخاصة به وهناك طريقتان لاشهار المواقع على الانترنت هما :

الإشهار عن طريق الإعلانات: هي عن طريق الاعلان على جوجل ادورد وهى طريقة تضمن لموقعك الظهور فى أولى صفحات البحث او الظهور فى مواقع أخرى لجلب المزيد من الزوار والإعلانات هي الطريقة الأغلى و الأسرع ويختلف تسعيرة النقرة باختلاف المنافسة في الكلمات المراد الظهور في نتائجها وتعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق لاجتذاب الزوار أولا لأنها تمنحك الترتيب الأعلى في نتائج البحث بالكلمات المختارة وثانياً لتميزها في طريقة عرضها وثالثاً لأن ثقة الباحثين في جوجل كبيرة. ويقتصر طريقة عرض الإعلان علي الطريقة النصية فقط بدون صور أو فيديو أو فلاش. وهناك طريقه الاعلان فى المواقع الاخرى وهى عبارة عن اعلانات بالصور او بالفلاش. والاعلان على الفيس بوك اشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح لك الإعلان للوصول اى زوار مستهدفين لان عدد زوار الموقع الفيس بوك يتجاوز عدة ملايين يوميا ويختلف تسعيرة النقرة حسب ضبط إعداداتها من قبل المعلن وتتم الإعلانات بعد موافقة الإدارة ليظهر اعلانك أمام الزوار

seoالاشهار عن طريق السيو :تعريف الاشهار العام للمواقع السيو علم متجدد دائما لا يتوقف على شي معين و هو تهيئة المواقع لمحركات البحث وهو أيضا ترقية المواقع لمحركات البحث حتى تظهر المواقع في الصفحات الأولى في محركات البحث وهى عملية كبيرة مرتبطة يبعضها تأخذ عدة مراحل بداية من إدخال الموقع في محركات البحث وعمل ارشفة لصفحاته وتركيب الخرائط وعمل الروابط الخلفية وعمل محتوى جيد للموقع ومسك الكلمات التى يريد صاحب الموقع الظهور بها في محركات البحث وهناك نوعان من السيو وهما وايت هات سيو وهى الطريقة الشرعية والصحيحة التي يعترف بها محركات البحث والبلاك هات سيو هى طريقة غير شرعية تحاربها محركات البحث وتعاقب المواقع التي تستخدمها لأنها الطريقة التي تحقق نتائج مذهلة في سرعة خرافية ووقت قصير جدا لأنها تعتمد على أساليب ملتوية للوصول لأعلى ترتيب بمحركات البحث وتنصح كل الشركات بالعد عن هذه الطريقة ومحاولة كسب ثقة محركات البحث وافضل لا صاحب موقع ان يقوم بدراسه وتحليل المنافسين فى نفس مجاله ومعرفة مدى قوتهم فى السوق ويقوم بدراسة الكلمات المفتاحيه لأنها السبيل لوصول الزوار اليك من محركات البحث وتعود دائما على تطوير المحتوى وتحديثه من اجل جذب محرك البحث اليك.

إعلان في نهاية هو إستثمار و خطة عمل  و لا يمكن ان تكون مرتبطة بكوبون  او قسيمة إعلان اي انه يتوجب ان تكون دو خبرة لك راس مال و لك هذف من خلال هذا الإعلان لكي تصل رسالتك او مشروعك لأكبر عدد ممكن من المستهدفين اتمنى ان تكون مقالة ما هي الدعاية والإعلان والإشهار مفهومها و اساليبها  إطلالة على مفهوم ما هو إعلان او إشهار و ما هي غاية منه.

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.