درس الثاني من دورة تعلم السيو كما يجب للمبتدئين

درس الثاني من دورة تعلم السيو كما يجب للمبتدئين

 

سلام الله عليكم في درسنا الثاني في دورة تعلم السيو كما يجب للمبتدئين تحث عنوان  

 خوارزميات محركات البحث العالمية وطريقة التغلب عليها  

نبدأ بتعريف بسيط لمحرك بحث مقتبس من موسوعة الحرة :

محرك البحث (الباحوث) هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتية الشبكة العنكبوتية العالمية (بالإنجليزية: World Wide Web)) أو على حاسوب شخصي. بنيت محركات البحث الأولى اعتمادا على التقنيات المستعملة في إدارة المكتبات الكلاسيكية. حيث يتم بناء فهارس للمستندات تشكل قاعدة للبيانات تفيد في البحث عن أي معلومة. محركات البحث الأكثر استخداما ونسبة السيطرة على محركات البحث في اوخر 2010 يسمح محرك البحث للمستخدم أن يطلب المحتوى الذي يقابل معايير محددة (والقاعدة فيها تلك التي تحتوي على كلمة أو عبارة ما) ويستدعي قائمةً بالمراجع توافق تلك المعايير. تستخدم محركات البحث مؤشرات/فهارس/مسارد منتظمة التحديث لتشتغل بسرعة وفعالية. تعرض النتائج على شكل قائمة بعناوين المستندات التي توافق الطلب. يرفق بالعناوين في الغالب مختصر عن النستند المشار إيه أو مقتطف منه للدالة علة موافقته للبحث. عناصر قائمة البحث ترتب على حسب معايير خاصة (قد تختلف من محرك لآخر) من أهمها مدى موافقة كل عنصر للطلب. عند الحديث عن محركات البحث فغالبا ما يقصد محركات البحث على شبكة الإنترنت ومحركات الوِيب بالخصوص. محركات البحث في الويب تبحث عن المعلومات على الشبكة العنكبوتية العالمية، ومنها يستعمل على نطاق ضيق يشمل البحث داخل الشبكات المحلية للمؤسسات أي إنترانت (بالإنجليزية: Intranet). أما محركات البحث الشخصية فتبحث في الحواسيب الشخصية الفردية. بعض محركات البحث أيضاً تحفر في البيانات المتاحة على المجموعات الإخبارية، وقواعد البيانات الضخمة، أو أدلة مواقع الوِب مثل دِموز دوت أورج . تشتغل محركات البحث عن طريق الخوارزميات، على عكس أدلة المواقع، والتي يقوم عليها محررون بشر .

كيف تعمل محركات البحث

• تقوم سيرفرات محرك البحث (قوقل مثلاً) بإطلاق ما يسمى بالعناكب Spiders، أو Web Crawlers ، وهي باختصار برمجيات صغيرة وظيفتها التوجه للمواقع، ومن ثم فحص لجميع صفحاتها. ترشدها في الانتقال بين صفحة لأخرى الروابط الموجودة في هذه الصفحات. بهذه الطريقة، تتمكن من الذهاب لصفحة إلى أخرى في نفس الموقع، ومن موقع لآخر كذلك في حال وجود رابط في أحد الصفحات لموقع آخر.

• عند دخول العناكب لصفحة معينة، تقوم بمسح كامل لها، بدءاً بالاطلاع على محتوى الـmeta names من keywords و description لمعرفة عن ماذا تتكلم الصفحة بالتحديد وماهي الكلمات التي إذا قام بالبحث عنها مستخدم محرك البحث، وتسمى بالكلمات المفتاحية keywords ، فإن هذه الصفحة ستظهر من ضمن النتائج. قوقل أضافت طرق أخرى لمعرفة محتوى الصفحة، فبالإضافة للـ meta names ، تقوم بالتوجه لمحتوى الصفحة نفسها والإطلاع على الكلمات المكتوبة بخط عريض أو كبير أو مختلف اللون أو النوع، مفترضة في ذلك أن هذه الكلمات لها قيمة في هذه الصفحة كذلك وبالتالي يجب اعتبارها وكأنها من ضمن الكلمات التي تحدد ماهو محتوى الصفحة، بالضبط كماهو الحال مع الـ meta keywords

• عندما تنتهي العناكب من قراءة محتوى الصفحة، تعود لسيرفرات محرك البحث حاملة ملخص كامل عن الصفحة، أكثر ما يهم في هذا الملخص هو:

1. – ماهي الكلمات والعبارات التي إذا بحث عنها المستخدم، فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج (تسمى الكلمات المفتاحية، أو keywords ).

2.- ماهو رابط الصفحة URL تقوم بإضافة هذا الملخص في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.

• يقوم المستخدم الآن بالبحث عن كلمة أو عبارة معينة، ليتحقق محرك البحث في قاعدة بياناته الشاملة على ملايين من الكلمات والعبارات المفهرسة جراء تحرك ملايين العناكب لملايين الصفحات وجلب النتائج المطابقة للكلمة أو العبارة. المستخدم يختلط عليه الأمر في معظم الأحيان، ويعتقد أن محرك البحث يقوم بالبحث في المواقع، بينما الصحيح انه يقوم بالبحث في قاعدة بياناته التي قام بإنشاءها وتعبئتها من خلال تحرك عناكبه لملايين المواقع ومليارات الصفحات على مدارالساعة.

ماهي خوارزميات البحث؟

قبل أن نوضح ما هي خوارزميات البحث الرجاء عمل بحث على أي كلمة على محركات البحث Bing  / yahoo/ google /ومقارنة النتائج لكل محرك بحث . ستلاحظ أن النتائج ستختلف حتى لو قارنت نتائج الصفحة الاولى كاملة وذلك لأن خوارزميات محركات البحث تختلف من محرك لأخر فخوارزميات البحث هي الأساس التي يقوم عليها محرك البحث.

إذا فخوارزميات البحث هي طريقة بحث برمجية معينة (procedural) تقوم على خطوات معينة مرتبة تبدأ بخطوة وتنتهي بخطوة لايجاد شيء معين ضمن نطاق عملها وتبدأ عندما يضع المستخدم الكلمة التي يريد البحث عنها في مريع البحث ويضغط على كلمة بحث فتبدأ الخوارزمية بالبحث والاستعلام عن المواضيع ذات العلاقة ومن ثم جلب الموضوعات ذات العلاقة وترتبها حسب الأولوية لتظهر للمستخدم في الصفحة الأولى وحسب معايير محركات البحث . كما في جوجل التي معاييرها كثيرة فهي ليست  فقط تجلب مواضع المكتوبة بل تجلب مواضيع المصورة أيضا لذلك البحث يكون عن نص أو صورة أو فيديو.

 

للتغلب على خورزميات محرك البحث عليك ب :

أولا عليك بتتبع إرشادات  جودة موقعك بنسبة لجوجل :

  • يجب تجنب النص المخفي أو الرابط المخفي. لا يجوز استخدام أساليب الإخفاء أو عمليات إعادة التوجيه المضللة.
  • لا يجوز إرسال طلبات بحث تلقائية إلى Google.
  • لا يجوز تحميل صفحات تحتوي على كلمات رئيسية غير ملائمة.
  • لا يجوز إنشاء صفحات أو نطاقات رئيسية أو فرعية متعددة ذات محتوى مكرر بشكل ملحوظ.
  • لا يجوز إنشاء صفحات تقوم بسلوك ضار، مثل التصيّد أو تثبيت الفيروسات أو أحصنة طروادة أو غير ذلك من البرامج الضارة.
  • يجب تجنب صفحات “المدخل” التي يتم إنشاؤها لمحركات البحث فقط، أو الأساليب “المقلدة” الأخرى مثل البرامج التابعة ذات المحتوى الأصلي القليل أو المنعدم.
  • إذا كان موقعك مشاركًا في برنامج تابع؛ فتأكد من أن موقعك يقدم شيئًا ذا قيمة.
  • قدم محتوى مميزًا وملائمًا يدفع المستخدمين إلى زيارة موقعك أولاً.

ثانيا عليك بتجنب قوانيين جوجل باندا :

  • محتوى يهم الباحث وحاول أن تضع نفسك في إهتمام الزائر وبما يشغله وكن على إطلاع على أهم كلمات البحث في أدوات مشرفي المواقع وقم بتعزيزها وتحسينها. واثرائها بما يكفل المزيد من الزوار .
  • المواقع الاجتماعيه هي أحد أهم مراكز جلب الزوار قدم لهم هناك ما يرغبون به من معلومات وبرامج وأشياء جديده ( وسيزورون موقعك ) للأسف أصبحت المنتديات ذات كم هائل حتى أن المستخدم ( العنصر البشري ) الذي لا يستطيع لا جوجل ولا مشرف الموقع التحكم به وهما ملزمين على تنفيذ رغباته (المستخدم) وأصبح توجه أغلب المستخدمين الان إلى المواقع الاجتماعية .
  • لا تثقل كاهل موقعك بالبرمجيات والاكواد التي كما يقال تقوم على تقوية الأرشفة إجعل موقعك يتنفس و إستخدم برمجيات حقيقة ذات قدره على السيو وأبتعد عن الهاكات التي يستخدمها المبرمجون على المواقع العربيه للتأكد من صلاحيتها وتذكر بأن كل مبرمج ومطور لديه موقع وبالتالي هو يرغب بأن يكون موقعه رقم واحد لذلك الجميع يسعى لتحسين موقعه وفي معظم الاحيان على حساب مواقع اخرى. 

إلى هنا ينتهي الدرس الثاني إلى اللقاء في الدرس الثالث  دمتم في رعاية الله.

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.