الرئيسية / مقالات / كيف استفيد من كورسات اون لاين؟
تصفح بكل حرية المواقع المحجوبة

كيف استفيد من كورسات اون لاين؟

موضوعنا اليوم ” كيف استفيد من كورسات اون لاين؟ ” بتعبير أخر هو لماذا لا تستفيد من كورس سواء إشتريته أو وجدته اولاين او مسرب وغيره…ما أسباب التي تجعلك لم تستفد من الكورس.. هل مشكلة من الكورس ام منك؟؟ هل عامل معرفي ام نفساني أم غيره… هي عدة تسائلات سوف أحاول إجابة عنها ووضع اصبع حول مكمن الخطأ أو المشكل لذلك دعني أقسم الموضوع لمحاور حتى يسهل عليك إستعاب الموضوع.

مشاكل  خاصة بالكورس: 

لعل ما ينقص الكورسات هو إخفاء بعض النقاط المهمة تقريبا وخصوصا العربية منها فغالبا ما يكون الكورس إما مترجم او من إعداد صاحبه ولكن غير مكمول أي ان كورس لا يتحدث عن الموضوع من ألف إلى الياء  أو أن كورس فاقد الصلاحية اي ان معلومات التي به تتطرق لمجال مغلق أي سبق وعمل به كثيرون ويصعب اكل من الكعكة التي يشرحها الكورس لدلك نجد عديد من الناس تصف صاحب الكورس بنصاب  وهدا خطأ في حد ذاته.. إبتعد عن الكورسات ذات العناوين الرنانة مثل -إربح في أشهر- طريقة سريةل..-أسرار مجال… فالكورسات دات عناوين تسويقية غالبا ما تكون ذات محتوى هزيل ويسهل إيجاد المعلومات التي تبحث عنها في الويب. ولذلك وجب بحث وقراءة اكثر من كورس في نفس المجال ومن مختلف مدربين حتى تستطيع إستفادة 

مشاكل خاصة بك أنت : 

إختر ما تحبه وليس ما هو موضوع الساعة هذه نصيحتي قبل ان اتطرق لتحدث عنك…

ليس المشكل دائما من الكورس.. فقد يكون المشكلة منك أنت نعم منك أنت فغالبا إن إخترت كورس متقدم بعض الشيء فقد يصعب عليك إستفادة منه وذلك لنقص خبرتك أو مستواك في المجال الدي يتحدث عنه كورس لذلك وجب عليك اولا تنمية معرفتك في المجال الدي انت تنوي دخول فيه ودلك بقرائة مواضيع عنه  فالويب به مواضيع تقديمية مجانية عن اي مجال ولكن لا تشرح طريق و الاساليب.. ففي كوسات يعطيك بعض الاساليب ولكن لا تنسى انه قد فات عليها الظهر  وان هناك مئات اخرون يعملون بها لدلك وجب عليك وضع اسلوبك ودلك بأخد نقاط الكبرى وزيادة معرفتك وتشغيل جمجمتك كما اردد دائما فنقل كما جاء في الكورس قد لا يعطي نتيجة إن كان سوق مغلق اي مجال ممتلأ.. لدلك وجب دائما تنمية معرفتك وقرائة كتير حول المجال الدي تنوي دخول غماره ولا ترتبط بكورس واحد وإنما البحث عن مواضيع وكورسات حتى وإن كانت قديمة فربما تنبهك لامور قد تساعدك على تخطيط لاسلوب تتميز به انت فقط.

مهم كما قلت في الاول إختر مجال تحبه اي انه لديك ميول فيه فمتلا ان تحب التدوين إختر كورس مرتبط بمجال التدوين ان تحب الرياضة إختر مجال مرتبط بالرياضة باي شكل من الاشكال وهكذا حتى لا تمل من تطبيق ويكون حبك وميولك هو دافعك للامام.

مشاكل خاصة بالتوقيت :

توقيت الكورس او توقيتك أنت..

المعلومات دائما في تطور لدلك وجب إنتباه  ما يعرضه الكورس من معلومات ومدى فعاليتها في وقتها هكذا تتجنب حصول على كورس إنتهت صلاحيته…وأنت ايضا توقيتك لا تقحم نفسك في كورسات ويكون وقتك ممتلأ بإمتحانات او مشاريع سبق ودخلت غمارها أو مجال اخر غير مجال الكورس الدي تريد إشتراك به دائما فرغ نفسك لما تريد دخوله وإعطي كل حق حقه حتى تكون إستفادتك كاملة لان توقيتك سوف يساعدك على إستعاب أكتر ما بالكورس وإنتباه والبحث أكتر عن مكونات الكورس.

محور النصائح  :

  1. اللغة الإنجليزية ضرورية فمعظم المفاهيم و الكلمات التقنية هي بالإنجليزية ومعظم الكورسات تجدها باللغة إنجليزية اي أنه يجب ان تطور مهارتك اللغوية حتى تستطيع إستفادة من الكورسات 🙂 .
  2. قبل ان تبدأ بكورس معين قم ببحث عن مراجعك في اي مجال ومواقع المجانية لمشاركة كورسات في مجال معين حتى وإن كانت كورسات قديمة فيجب حفظ مراجعك قبل شراء اي كورس حتى تستطيع دعمه بافكار وحلول من مواضيع سابقة.
  3. يجب أن تبدأ بالتخطيط لتنظيم وقتك و تعلم أي مهارة من المهارات المطلوبة و أيضا في مختلف المهن و الوظائف حتى تقوم بتطوير ذاتك و الإرتقاء بمستوى مهاراتك التي ترغب فإحترافها.
  4. قبل أن تشتري أي كورس إسئل وأكثر من السؤال 😀  نعم إبحث عن صاحب كورس خلفيته كورساته سابقة معرفته ما يقولون عنه إبحث عن صفحته …موقعه يعني قم بعمل ملف كامل عنه هههه.  إبحت عن كورساته وحاول ربط إتصال بمن سبق وإشترى كورساته القديمة رأيهم في الكورس وفي صاحبه ما هو اسلوبه كيفية تعامله … ما هي الحلول التي يقدما هل يقدم دعم بعد البيع ام لا … وغيرها من الأمور التي قد تهمك في المستقبل.
  5. لا تبقى حبيس خطوة خطوة … لا عيب في تجربة الكورس خطوة خطوة ومعرفة النتيجة ولكن إن لم يكن الامر كما تحب فيجب تطوير مخطط او المخطط الدي في كورس كيف ذلك بمعرفتك بفكرتك بإتقانك وأيضا بمفاهيم وجدتها في كورسات اخرى يعني تضع لبنة ما توصلت له في مخطط متكامل لتصل لنتيجة أنت تحبها.
  6. تطوير في بعض الاحيان عند تطبيق كورس تقع في مشكلة تعيقك في تكملة باقي الخطوات إذن هنا  نرجع للنصيحة تانية و الاولى يجب سؤال عن حلول او بحث عنها في جوجل او تشغيل حلول بديلة حتى تتجاوز العقبة لتكملة الخطوات.

إن أي كورس على الويب لا يمكن ان يكون فارغ من معلومة مفيدة فقد يكون فقط عنوان الكورس هو مفتاحك لمجال معين تدخله و تكتشفه بنفسك.. كن دائما السباق لدخول غمار التجربة لا تكن كتير إنتقاد ضع مخططك فاي كورس ما هو إلى مفتاحك و بداية خيط الدي يجب عليك تتبعه وليس بالضرورية ان يكون هدف من الكورس ربح أكثر من ان يكون لبنة معرفتك لبدأ مجال قد يحقق لك عائد مادي.

في النهاية أعلم ان الموضوع سهل وأن معظمكم يعلم هذه النقاط ولكن وجب تدكير ولإغناء الموضوع لا تبخل بمشاركاتك معنا.

 

 

 

تعليقات

تعليق

تصفح بكل حرية المواقع المحجوبة

عن ياسين

ياسين من المغرب مشرف على الموقع وعشاق التدوين على ووردبريس وبلوجر,تفسير خطط إستغلال النت للربح و الإشهار للمبتدئين أحب المساعدة الاخرين لإنجاز طموحاتهم كما أسعى لتحقيقي طموحاتي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي إعجابكم و أن أكون أول من يدعمكم لشق طريقكم نحو الربح و الإستفادة من خلال عرض مجموعة من المعلومات والمواضيع القيمة.